Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مال و أعمال

صعوبات في التوظيف وشح المواصلات..مشاكل تهدد نمو “أمازون” و”آبل”

على الرغم من وصول عائداتهما في الربع الأخير من العام إلى عشرات مليـ.ــارات الدولارات ،تعاني شركتا “أمازون” و”آبل” من صعوبات في التوظيف وشحّ في أشباه الموصلات، ما يهدّد نموّهما.

أرباح امازون خلال عام 2021

يذكر ان شركة “أمازون” التي تكافح من أجل التوظيف لتلبية احتياجاتها حققت إيرادات في الربـ.ــع الثالث من العام بلغت 110.8 مليارات دولار بما يتوافق مع توقعاتها ولكن ليس توقعات المحللين الذين توقعوا أكثر من 111.6 ملياراً.

كما حققت “أمازون” 3.2 مليارات دولار بعد أن زادت أرباحها ثلاث مرات خلال عام واحد لتصل إلى 6.3 مليارات دولار.

كما وصل عدد العاملين لصالح “أمازون” إلى 1.5 مليون شخص في العالم، أي أكثر ب 30 في المـ.ــئة من العام الماضي ، وعلى الرغم من رفع القيود المفروضة لمكافحة كوفيد-19 في العديد من الدول تستمر الشركة بالتـ.ــوظيف لتلبية الطلب المتزايد باستمرار.

نقص في الموارد:

تتوقع “أمازون” انه”في الفصل الرابع من العام، تكاليف إضافية بقيمة عدة مليـ.ــارات من ناحية بيع أعمالنا للمستهلكين” موضحة “نقص في القوى العاملة وارتفاع الأجور وقضايا التوريد العالمية وارتفاع تكاليف النقل”.

و منذ حوالي العشرة ايام أبدت المجموعة خطتها في توظيف 150 ألف عامل موسمي في فترة أعياد آخر السنة، بالإضافة إلى 165 ألف توظيف معلن عنه في أيلول .

وتقدّر خسارة “آبل” بنحو 6 مليارات دولار بين تموز (يوليو) وأيلول (سبتمبر) السبب في ذلك يعود الى ان “قيود العرض أكبر من المتوقع” حسبما قال الرئيس التنفيذي تيم كوك عند عرض النتائج.

وتعاني “آبل” ايضا من “شحّ في السيليكون” وهو مادة أساسية لتصنيع الرقـ.ــائق الإلكترونية ،كما تعاني من “اضطرابات سببتها الجائحة” في مصانع المجموعة في جنوب شرقي آسيا.

“الإرادة لا تزال قوية”

ولفت كوك إلى أنه من المتوقع ان تكون الخسائر خلال الربع الحالي الذي يشمل فترة الأعياد أعلى من التي سُجّلت خلال فصل الصيف.

زادت مبيعات أجهزة “آيفون” 47 في المئة خلال عام واحد. وباعت “آبل” طيلة فترة نشـ.ــاطها في موسم 2020-2021 من تشرين الأول (أكتوبر) حتى أيلول (سبتمبر) هواتف ذكية لقاء إجمالي 191.9 مليـ.ــار دولار من الايرادات، أي نحو أكثر من ثلث الذي باعته قبل الجائحة.
وبحسب المحلّل دان ايفز فان الأرقام تُثبت أن الإرادة لا تزال قوية.

ذكر المدير المالي في “أمازون” برايان أولسافسكي خلال مؤتمر المحللين أن التوظيف والمشـ.ــاكل فيه كلّفا المجموعة نحو ملياري دولار هذا الصيف، ومن الممكن ان تتضاعف هذه التكاليف في الربع الحالي.

كما قال أندرو ليبسمان من شركة “اي ماركتر” إن “التوقعات الهشة ستكون مقلقة أكثر لو لم تعتد “أمازون” على أداء يتجاوز التوقعات خلال فترة الأعياد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم مانع اعلانات

يرجى ايقاف مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة